<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes October 2010

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أكتوبر2010

مجلد 7 – عدد 10

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية:

راجعها جوان كارلوس ايفانسيفتش (MD) بالتعاون مع فيل ليبرمان (MD).

  (1) النوعيات المتوسطة للربو الشعبي باستخدام السيتوكينات المستخرجة من غسيل الشعب و الحويصلات:

دراسة على 1048 مريض في برنامج بحث الربو الشعبي الشديد في الولايات المتحدة (SARP) وضح وجود 4 نوعيات إكلينيكية:
- زيادة كمية في خلوية غسيل الشعب و الحويصلات (خلايا الايزينوفيل والنتروفيل)
- الاستجابة الزائدة في اتساع الشعب
- الحساسية الزائدة للميتاكولين
- تداخل بين النوعيات السابقة  

Brasier AR, Vνctor S, Ju H et al. Predicting Intermediate Phenotypes in Asthma Using Bronchoalveolar Lavage-Derived Cytokines. Clinical and Translational Science 2010; 3(4):147-157.
Full text

 

  (2) فيروس رينو الآدمي المجموعة ج يسبب معظم نوبات الربو الشعبي في الأطفال:   

دراسة على 128 طفل سن 2 – 16 سنة يعانون من ربو شعبي من متوسط إلى شديد و ثبت وجود فيروس رينو في 87.5 % من الأطفال و كان من المجموعة ج في 59.4 % من الأطفال و كان مرتبطا بزيادة في شدة الربو الشعبي. و هذا الفيروس من المجموعة ج يسبب نوبات شديدة عن المجموعة أ أو ب فقط.

Bizzintino J , Lee W-M, Laing IA et al. Association between human rhinovirus C and severity of acute asthma in children. European Respiratory Journal. [Published online before print 6 August 2010. doi: 10.1183/09031936.00092410]
Abstract
 

(3) قواعد جديدة لتشخيص و علاج الحساسية المفرطة:

وصفت بواسطة مجموعة عمل في مشتركة من الأكاديمية الأمريكية للحساسية والربو الشعبي و المناعة و الكلية الأمريكية للحساسية و الربو الشعبي و المناعة و المجلس المشترك للحساسية و الربو الشعبي و المناعة و نلقى هنا الضوء على بعض ما ورد في هذا العنوان:
- تفاعلات الحساسية المفرطة يمكن أن تنتج من مجموعة من الموصلات و ليست فقط من الموصلات التي تنتج من الخلايا المناعية و خلايا ماست و لهذا كانت هناك تقارير عن مرضى لا يستجيبون للعلاج النموذجي بالادرينالين و لكن لحامض ترانكسميك (إذا كانت الحساسية المفرطة مرتبطة بالتجلط داخل الأوعية الدموية) و للميثيلين الأزرق (في الحالات المرتبطة بهبوط ضغط الدم ليمنع إنتاج حامض النتريك).
- المرضى الذين يعانون من هبوط في ضغط الدم لا بد من بقائهم في وضع الاستلقاء حتى يستعيد الجهاز الدوري القلبي ثباته و يتخلصوا تماما من الأعراض حيث سجلت حالات وفاة بين مرضى استعادوا وضع الجلوس مبكرا.
- الأغذية تسبب 30% من حالات الحساسية المفرطة المميتة.
- الربو الشعبي من عناصر الخطورة للحساسية الغذائية الشديدة و تفاعلات الحساسية المفرطة المزدوجة يمكن أن تحدث في 25% من التفاعلات الغذائية المميتة أو القريبة من ذلك.
- اللاتكس و التخدير من أسباب الحساسية المفرطة
- العلاقة الجنسية نتيجة السائل المنوى احتمال آخر
- الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود: الأدوية الوقائية عديمة الجدوى و لكن النوبات تقل في عددها و شدتها مع الوقت
- لدغات الحشرات و الأدوية و المنتجات الحيوية و الليرجينات التي تستخدم في العلاج المناعي
- توعية المريض يمكن أن تكون أهم وسيلة وقائية وكذلك تعليم المريض كيفية الاستخدام الشخصى للدواء.
          

Lieberman P, Nicklas RA, Oppenheimer J et al. The diagnosis and management of anaphylaxis practice parameter: 2010 Update. Journal of Allergy and Clinical Immunology. 2010; 126(3):477-480 e.42.
Full text

 

 (4) استخدام الاسيتامينوفين في سن الطفولة يمكن أن يكون عنصر خطورة هام لتطور أو استمرار الربو الشعبي: 

دراسة على الأطفال سن 13 – 14 سنة كجزء من دراسة ايساك المرحلة الثالثة (ISSAC) عن استخدام الدواء خلال اثنا عشر شهرا للمرضى بالربو الشعبي و الاكزيما و حساسية الأنف و الملتحمة بالإجابة على استبيان خاص بذلك.
و قد تبين من تحليل النتائج زيادة الإصابة بهذه الأمراض في الحالات التي استخدمت الدواء خلال 12 شهرا السابقة على الاستبيان.
         

Beasley RW, Clayton TO, Crane J et al. Acetaminophen Use and Risk of Asthma, Rhinoconjunctivitis and Eczema in Adolescents: ISAAC Phase Three. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine. [Published online ahead of print 2010 doi:10.1164/rccm.201005-0757OC]
Abstract

(5) فيتامين د يمكن أن يعالج أو يمنع الحساسية للأسبرجيلاس فيوميجاتس:           

دراسة على إصابة الشعب و الرئة بهذا الفطر أثبتت أن زيادة الاستجابة بخلايا TH2 في هؤلاء المرضى يرتبط بنقص فيتامين د في الدم و بناء عليه فان فيتامين د في هذه الحالات لا يؤدي فقط لنقص البروتين الذي يثير التفاعل المناعي و لكنه أيضا يزيد من إنتاج البروتين الذي يقلل من هذا التفاعل.

Kreindler JL, Steele C, Nguyen N et al. Vitamin D3 attenuates Th2 responses to Aspergillus fumigatus mounted by CD4+ T cells from cystic fibrosis patients with allergic bronchopulmonary aspergillosis. Journal of Clinical Investigation 2010; 120(9):3242.
Full text

(6) أخطاء في تشخيص حساسية اللاتكس:

اعتمد البحث على المستوى الكلى لجلوبيولين المناعة هـ و مستوي جلوبيولين المناعة هـ الخاص باللاتكس و كذلك على اختبارات الجلد.

Khan S, Holding S, Dore P, et al. Pitfalls in the diagnosis of latex allergy. Allergology International 2010; 59(3):305-308.
Full text

(7) التعرف على أساس وراثى لتحديد شدة الحساسية الربوية في نموذج اختباري:

 اكتشف الباحثون أن البروتين السابق للالتهاب إنترلوكين 17 هو الأساس الكامن لأعراض الربو الشعبي الشديد في فئران التجارب المهجنة وراثيا لتشابه البشر المعرضين للربو الشعبي الشديد. و عندما قام الباحثون بالتصدي لإنتاج إنترلوكين 17 أ حدثت الاستجابة الزائدة لمجرى الهواء.

Lajoie S, Lewkowich IP, Suzuki Y et al. Complement-mediated regulation of the IL-17A axis is a central genetic determinant of the severity of experimental allergic asthma. Nature Immunology 2010; 11(10):928-935.
Abstract

(8) الظهور المتزايد لمستقبل جلوبيولين المناعة هـ عالي التأثير في مجرى الهواء في المرضى بنوبات الربو الشعبي المميتة:
تبين من البحث ازدياد المستقبل في حالات الربو الشعبي المدخنة و غير المدخنة عنها في الحالات الضابطة. و خلص البحث إلى أن التفاعلات الناتجة عن جلوبيولين المناعة هـ ضد مسببات الحساسية تحدث أيضا في مجرى الهواء الصغير بالاضافة لحدوثها في المسار الكبير. كما أن الالتهاب الناتج عن هذه التفاعلات في مسار الهواء الصغير يمكن أن يؤدي إلى ترسب الأنسجة و إعادة تشكيل مجرى الهواء و يمكن أن يؤدي إلى اضطراب وظائف مسار الهواء الصغير.  

Otter D, Silva I, Carvalho, LFF et al. High-affinity immunoglobulin E receptor expression is increased in large and small airways in fatal asthma. Clinical & Experimental Allergy 2010; 40(10): 1473-1481.
Abstract

(9) حساسية الأنف المترددة:
خلص البحث إلى أن توقف التنفس أثناء النوم يزيد من خطورة عدم التحكم في الربو الشعبي و لابد أن يكون احد أهداف العلاج في هذه الحالات.  

Teodorescu M, Polomis DA, Hall SV et al. Association of Obstructive Sleep Apnea Risk With Asthma Control in Adults. Chest 2010; 138(3): 543-550.
Abstract

(10) مستويات جلوبيولين المناعة هـ و مقياس شدة مرض مسار الهواء معا ينبئون بالربو الشعبي في الأطفال:
تبين أن استعمال الوسيلتين معا في سن سنتين كان أعلى في التنبؤ بالربو الشعبي في سن سنتين عن استعمال واحد منهما فقط في سن 10 سنوات.  

Lψdrup Carlsen KC, Sφderstrφm L, Mowinckel L et al. Asthma prediction in school children; the value of combined IgE-antibodies and obstructive airways disease severity score. Allergy 2010; 65(9): 1134-1140.
Abstract

 

     

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العلمى الدولي 2010

دبي 6 - 8 ديسمبر 2010

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

http://www.worldallergy.org/2010dubai/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة كتاب طبي:
كتيب أوكسفورد الأمريكي لطب الأطفال .
المؤلف: F. Bruder Stapleton, Robert C. Tasker, Robert J. McClure, and Carlo L. Acerini
الناشر : 2009 Oxford University Press, Inc
ISBN: 9-532904-19-0-978
يطلب من Oxford University Press :
الثمن : 44.95 دولار امريكي
المراجع : Zachary D. Jacobs, MD
Section of Allergy, Asthma, and Immunology
Department of Pediatrics
Children's Mercy Hospital & Clinics
Kansas City, Missouri, USA
الوصف : كتاب مرجعي سهل لأطباء الأطفال.
الغرض : بناء المهارات الإكلينيكية الأساسية في مجال طب الأطفال خاصة مع مراعاة معرفة النمو و التطور الطبيعي – الاتصال بالطفل و العائلة – قدرات الكشف الطبي و حل المشكلات الإكلينيكية – و نموذج الكتيب يخدم كدليل مرجعي واف في متناول اليد خصوصا للطلبة و النواب في مجال طب الأطفال. و حجمه الصغير صمم ليحمل في الجيب.
المستهدف : الإكلينيكيين في مجال طب الأطفال.
الملامح : قسم إلى 31 قسما مبوبين بصفات متباينة مثل التخصص (الكلى – الجهاز الهضمي – الأمراض المعدية – القلب – الدم .....) - النمو و التطور (النمو و البلوغ – التصرفات – صحة الطفل و المجتمع) وسائل إكلينيكية (متضمن التقييم – العلاج العالى الحدة – الخطوات العملية) العلاج و الدواء و مناطق أخرى مثل الوبائيات و الأخلاقيات.
التقييم: مرجع ممتاز في متناول اليد لطلبة الطب و الأطباء المقيمين في طب الأطفال يعطي نظرة عريضة لكل المجال مع وجود إجابات سهلة للأسئلة الدارجة. كما انه يمكن أن يكون مفيدا أيضا لممارس طب الأطفال لأنه يساعد في المسائل الدارجة التي يمكن أن تحدث في اليوم العادي مثل العلاج بالحقن الوريدي – اضطراب الإلكتروليتات و العلاج

 

 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال