<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals October 2012

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر سبتمبر2012

مجلد 9 – عدد 10

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) المنحنى البياني المبسط للبرنامج البحثي للربو الشعبي الشديد لتعريف المظاهر الخمسة المختلفة في مجموعة متمدنة منفصلة و متباعدة من المرضى:

Patrawalla P, Kazeros A, Rogers L, Shao Y, Liuet M et al. Application of the Asthma Phenotype Algorithm from the Severe Asthma Research Program to an urban population. PLoS ONE 2012; 7(9): e44540. doi:10.1371/journal.pone.0044540.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : طبق الباحثون منحنى بياني مبسط لمجموعة من منطقة متمدنة في مدينة نيويورك و لقد تعرفوا على خمسة انواع إكلينيكية مختلفة مماثلة لهؤلاء الذين وصفوا أصلا باستخدام المنحنى البياني الأكثر تفصيلا و خلصوا إلى أن هذه النتائج تساند المنحنى المبسط لتقسيم الأنواع الإكلينيكية للربو الشعبي في الدراسات المستقبلية المصممة لدراسة العلاج و اختلاف النتائج بين هذه المجموعات المختلفة.  

  (2) الدراسة المؤكدة للفاعلية العلاجية للنظم الممنهجة و الهادفة في علاج الربو الشعبي الإيزينوفيللي مع زيادة خلايا ت المساعدة 2:   

Ingram JL, Kraft M. IL-13 in asthma and allergic disease: Asthma phenotypes and targeted therapies. The Journal of Allergy and Clinical Immunology2012; 130(4): 829-842. doi:10.1016/j.jaci.2012.06.034.
Full Text, Free

 تعليق المحرر: مراجعة متميزة و شاملة لمعلوماتنا الدارجة للاختلافات الوراثية في الربو الشعبي. و هي تناقش المظاهر الإكلينيكية البازغة و الأنواع و علاقات التشخيص البيولوجية و الاستجابة المحتملة للعلاج الهادف في أنواع الربو الشعبي شديدة التميز.

 

(3) التريبتيز لا يمكن أن يكون العلامة المفضلة في تشخيص الحساسية المفرطة:

Sala-Cunill A, Cardona V, Labrador-Horrillo M, Luengoa O, Esteso O et al. Usefulness and limitations of sequential serum tryptase for the diagnosis of anaphylaxis in 102 patients. International Archives of Allergy and Immunology 2012; 160:192-199. doi:10.1159/000339749.
Full Text, Free
 

 تعليق المحرر : أجرى الباحثون دراسة ملاحظية لحالات حساسية مفرطة بقياس التركيزات المتتابعة للتريبتيز في المصل أثناء الحساسية المفرطة حتى يمكن تقويم احتمال القياسات المتتابعة كعلامة تشخيصية. و قد خلصوا إلى أنه ليس علامة نموذجية لتشخيص الحساسية المفرطة حيث أنه بالرغم من أن تركيزه يتناسب مع شدة النوبة إلا أن مستواه لا يزداد في عدد ملحوظ من المرضى أثناء نوبة الحساسية المفرطة.  

 

 (4) تنشيط العامل المساعد في مرضى الارتكاريا و التورم و مرضى الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية: 

Kirkpatrick CH. A mechanism for urticaria/angioedema in patients with thyroid disease. The Journal of Allergy and Clinical Immunology 2012;130(4): 988-990. doi:10.1016/j.jaci.2012.05.017.
Full Text, Free

تعليق المحرر : افترض الباحثون أن تنشيط العامل المساعد بواسطة منشط العامل للثيروبيروكسيداز هو مشارك هام لحدوث الارتكاريا و التورم في مرضى الغدة الدرقية بالمناعة الذاتية و يمكن أن يكون عملية تكبير مسئولة عن طول فترة الأعراض.  

(5) دراسة واسعة الارتباط بالجينوم لمجموعات بشرية بربو شعبي بسيط المظاهر تمثل مصدرا ضخما للدراسات الوراثية في الربو الشعبي:           

Ramasamy A, Kuokkanen M, Vedantam S, Gajdos ZK, Alves AC et al. Genome-Wide Association Studies of asthma in population-based cohorts confirm known and suggested loci and identify an additional association near HLA. PLoS ONE 2012; 7(9): e44008. doi:10.1371/journal.pone.0044008.
Full Text, Open Access
 

تعليق المحرر : اختبر الباحثون ما إذا كانت الدراسات المرتبطة بالبشر مع تشخيص طبيب للربو الشعبي و بيانات الارتباط الواسع بالجينوم (GWA) يمكن أن تفيد في تقييم الارتباطات المعروفة بالربو الشعبي و تتعرف على ارتباطات جديدة. و هي أيضا تمثل أول بحث مستفيض للتداخلات الوراثية مع حالة التدخين و حساسية الأنف. و في النهاية فإنها تقدم الدليل للعديد من ارتباطات الجينوم الجديدة الواسعة الأهمية مع الربو الشعبي: علاقة جديدة حيث كان هناك دليل مقترح سابق بالارتباط (RORA) و دليل جديد غير معتمد في موقع سابق الارتباط (The HLA region) و موقع سابق الارتباط ذو العديد من العلاقات غير المعتمدة (IL1RL1/IL18R1).  

(6) دليل يرتبط بالعناصر المثيرة المسببة للربو الشعبي المهني أو مرض السدة الرئوية المزمن المهني:

Baur X, Bakehe P and Vellguth H. Bronchial asthma and COPD due to irritants in the workplace - an evidence-based approach. Journal of Occupational Medicine and Toxicology 2012; 7(1):19. doi:10.1186/1745-6673-7-19.
Full Text, Provisional PDF

 تعليق المحرر : أقوى دليل للارتباط كان موجودا في 17 عنصرا أو موقع عمل تضم البنزين، 1-2-4 ثلاثي حامض الكربوكسيليك-1-2-1 انهيدريد، الكلورين، ملح البلاتين، ايزوسيانيت، تراب الأسمنت، تراب الحبوب، روث الحيوانات، دخان السجائر، أتربة البناء و أعمال التشييد، فتاليك انهيدريد، جلوتارالدهيد، ثاني اكسيد الكبريت، تراب القطن، مواد التنظيف و غيرها. البحث عن مزيد من المثيرات المهنية التي يمكن أن تسبب اضطرابات في مجرى الهواء سيكون هاما جدا للتشخيص و الوقاية.  

(7) الحساسية للبن البقرأكثر سبب شيوعا للالتهاب حول فتحة الشرج المتكرر في الرضع:

El-Hodhod MAA, Hamdy AM, El-Deeb M, Elmaraghy MO. Cow's milk allergy is a major contributor in recurrent perianal dermatitis of infants. ISRN Pediatrics 2012; 2012(408769). doi:10.5402/2012/408769.
Full Text, Open Access

تعليق المحرر: في دراسة إكلينيكية تتبعية وجد الباحثون أن أسباب التهاب الجلد حول فتحة الشرج في الرضع ضمت الحساسية للبن البقري – التهاب الجلد البكتيري – المونيليا – الاكسيورس و عدم تقبل اللاكتوز و وجود براز مدمم أو ممخط، مظاهرأتوبية اخرى، شرخ شرجي، القيء المتكرر.  

(8) العلاج المناعي الموجه للأليرجين بمستخرج أنتيجين الألومنيوم المترسب وجد أنه ليس عامل خطورة للحساسية التلامسية مع الألومنيوم:
 

Netterlid E, Hindsén M, Siemund I, Björk J, Werner S et al. Does allergen-specific immunotherapy induce contact allergy to aluminium? Acta Dermato Venereologica 2012; 92: Accepted 26 March 2012; Published online before print. doi:10.2340/00015555-1409.
Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : الغرض الرئيسي للدراسة هو بحث ما إذا كان العلاج المناعي الموجه للأليرجين بمستحضرات تحتوي هيدروكسيد الألومنيوم يمكن أن تسبب حساسية تلامسية للألومنيوم. وجد الباحثون نسبة كبيرة من هذه الحساسية في المرضى الأتوبيين بحساسية الأنف و الربو الشعبي و لكن الدراسة لم تظهر أو تنفي أن هذا العلاج المناعي هو عنصر خطورة يسبب الحساسية للألومنيوم.  

(9) التنفس المضطرب وظيفيا ليس قليل الحدوث في مرضى الربو الشعبي:
 

Agache IO, Ciobanu CM, Paul G, Rogozea L. Dysfunctional breathing phenotype in adults with asthma - incidence and risk factors. Clinical and Translational Allergy 2012; 2(18). doi:10.1186/2045-7022-2-18.
Provisional PDF

تعليق المحرر : قام الباحثون بعمل مسح لمظاهر التنفس المضطرب وظيفيا في البالغين المرضى بالربو الشعبي باستخدام استبيان نيجميجين و أكدوا وجود تنفس مضطرب وظيفيا باختبار المجهود التصاعدي. و وجدوا أن عناصر الخطورة لهذا التنفس هى المرض التنفسي، تكرر نوبات الربو الشعبي و الربو الشعبي غير المنضبط. و أدوية الربو الشعبي (الكورتيزون المستنشق، منبهات مستقبلات الادرينالين بيتا طويلة المفعول أو مضادات مستقبلات الليوكوترين) ليس لها علاقة هامة بهذا التنفس. 

(10) العوامل المحددة لنوعية الحياة المعتمدة على الصحة في مرضى الربو الشعبي طبقا لاستبيان EuroQol-SD  :
 

Gonzalez-Barcala FJ, De la Fuente R, Tafalla M, Nuevo J. Caamano-Isorna F. Factors associated with health-related quality of life in adults with asthma. A cross-sectional study. Multidisciplinary Respiratory Medicine 2012; 7(32) doi:10.1186/2049-6958-7-32.
Full Text, Provisional PDF

 

تعليق المحرر : وجد الباحثون أن تقدم العمر – انخفاض مستوى التعليم و التحكم الضعيف في الربو الشعبي كانوا سببا في تدهور شديد في نوعية الحياة المعتمدة على الصحة في مرضى الربو الشعبي. و ارتبطوا بشدة مع نوعية حياة سيئة في جميع الأبعاد كما تمت بمقياس EQ-5D الخط القاعدي لشدة الربو الشعبي و دخول المستشفى كان مرتبطا بنوعية حياة سيئة في 5 من 6 من الأبعاد التي تم تحليلها.

 

(11) العلاقة بين الربو الشعبي و السمنة في الدراسات البيئية تعتمد على التعريف المعتمد:
 

Cetlin AA, Gutierrez MR, Bettiol H, Barbieri MA, Vianna EO. Influence of asthma definition on the asthma-obesity relationship. BMC Public Health 2012; 12:844. doi:1186/1471-2458-12-844.
Full Text, Provisional PDF

 

تعليق المحرر : دراسة في قطاع مستعرض لتأثير تعريف الربو الشعبي المستخدم على ارتباط الربو الشعبي و السمنة حيث قام الباحثون باختيار هذا الارتباط بتعريفين الربو الشعبي المؤكد الاستجابة الزائدة للشعب الهوائية و الربو الشعبي بتشخيص طبيب. و قد خلصوا إلى الحاجة لمزيد من الدراسات للوصول لتشخيص الربو الشعبي المرتبط حقيقة بالسمنة.

 

(12) تنوع مستقبلات تذوق الطعم المر يلعب دورا في الاستعداد لعدوى الجهاز التنفسي:
 

Lee RJ, Xiong G, Kofonow JM, Chen B, Lysenko A et al. T2R38 taste receptor polymorphisms underlie susceptibility to upper respiratory infection. The Journal of Clinical Investigation 2012; doi:10.1172/JCI64240
Full Text, Free

 

تعليق المحرر : خلص الباحثون إلى أن نوع جين مستقبل الطعم المر T2R38 ينظم الدفاع الأولى للغشاء التنفسي. و أشارت نتائجهم إلى أن هذا المستقبل عنصر هام فى الدفاع الأولى لمجرى الهواء العلوى و ان الاختلافات الجينية تؤدى إلى اختلافات شخصية في الاستعداد للعدوى التنفسية. و هذه النتائج تشجع على القيام بدراسة إكلينيكية للتعرف مسبقا على المسار الإكلينيكي للمرض بمختلف جينات T2R38.

 

 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال