<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals September 2013

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر أكتوبر2013

مجلد 10 – عدد 10

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

تم اختيارالمواضيع لأهميتها للأطباء المعالجين لمرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

                   

 

(1)      تحديث قواعد المنظمة العالمية للحساسية لتقييم و علاج الحساسية المفرطة.

Simons FER, Ardusso LRF, Dimov V, Ebisawa M, El-Gamal YM et al. World Allergy Organization Anaphylaxis Guidelines: 2013 update of the evidence base. International Archives of Allergy and Immunology 2013; 162(3): 193-204.

Full Text, Free

تعليق المحرر : التحديث الجديد لهذا الموضوع المتميز يلخص التقدم العظيم في مجالات كثيرة تضم تحديد الظواهر المرضية للمريض- تطور بعض الاختبارات (لبعض الأليرجينات) التي تساعد التمييز بين الحساسية عديمة الأعراض و المهمة إكلينيكيا. كذلك أبحاث الإبينفرين (بما في ذلك دراسات على حقن جديدة ذاتية الحقن للإبينفرين) و كذلك دراسات عشوائية منضبطة للعلاج المناعي للوقاية من الحساسية المفرطة الناتجة عن الطعام.

 

 

(2)      توصيات ترتكز على الدليل لتشخيص و علاج التهاب الأنف في الأطفال.

Roberts G, Xatzipsalti M, Borrego LM, Custovic A, Halken S et al. Paediatric rhinitis: position paper of the European Academy of Allergy and Clinical Immunology. European Journal of Allergy and Clinical Immunology 2013; 68(9): 1102-1116.

Full Text, Free

تعليق المحرر: دراسة وضعية مستفيضة على حساسية الأنف في الأطفال مراجعة تعريفها و تقسيمها. كما أن تراجع انتشارها- وبائياتها- صورها و الأعراض المصاحبة- التشخيص و العلاج. و التوصيات في هذا المرجع معنونة            لتوضح درجات التوصية.

 

 

(3)      دليل الفعالية و الأثر المقارن و الأمان في العلاج المناعي تحت الجلد و تحت اللسان للمرضى البالغين و الأطفال.

Lin SY, Erekosima N, Suarez-Cuervo C, Ramanathan M, Kim JM et al. Allergen-specific immunotherapy for the treatment of allergic rhinoconjunctivitis and/or asthma: Comparative effectiveness review [Internet]. Rockville (MD): Agency for Healthcare Research and Quality (US); 2013; March. (Comparative Effectiveness Reviews, No. 111).

Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : خلص الباحثون إلى أن مجمل الدليل يقدم بفاعلية مساندة متوسطة إلى عالية لفاعلية و سلامة كل من العلاج المناعي تحت الجلد و تحت اللسان لعلاج حساسية الأنف و الربو الشعبي.

 

 

(4)      الفروق في مظاهر الالتهاب في الدم و البصاق و الاستجابة للعلاج باستنشاق مركبات الكورتيزون بين مرضى الربو الشعبي من المدخنين السابقين و الحاليين و الذين لم يدخنوا إطلاقا.

Telenga ED, Kerstjens HAM, ten Hacken NHT, Postma DS, van den Berge M et al. Inflammation and corticosteroid responsiveness in ex-, current- and never-smoking asthmatics. BMC Pulmonary Medicine 2013; 13:58.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : وجد الباحثون أن مرضى الربو الشعبي الذين يدخنون أو سبق لهم التدخين عندهم قلة في خلايا الإيزينوفيل و زيادة في خلايا النيوتروفيل في البصاق و الدم عن عدم المدخنين نهائيا. و بالرغم من أن المرضى المدخنين حاليا أو سابقا لديهم استجابة قصيرة الأجل للعلاج بمركبات الكورتيزون إلا أن الباحثون لم يروا أي فرق في الاستجابة طويلة المفعول لديهم.

 

 

 

 

(5)      ما هي المرضيات و الوفيات في الأطفال المرضى بتوقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم.

Jennum P, Ibsen R and Kjellberg J. Morbidity and mortality in children with obstructive sleep apnoea: a controlled national study. Thorax 2013; 68(10): 949-954.

Full Text, Free

تعليق المحرر : تصف الدراسة المرضيات الخطيرة و زيادة الوفيات في الأطفال المرضى بتوقف التنفس الإنسدادي أثناء النوم. و لديهم مرضيات هامة قبل و أثناء التشخيص و معدل الوفاة الخمس السنوات لديهم أعلى عموما من الحالات الضابطة مما يستوجب الملاحظة الدقيقة في الأطفال المعرضين.

 

 

(6)      زيادة استجابة مجرى الهواء و معامل وزن الجسم في الأطفال و المراهقين.

Sposato B, Scalese M, Migliorini MG, Riccardi MP, Balducci MT, Petruzzelli L, Scala R et al. Obesity can influence children’s and adolescents’ airway hyperresponsiveness differently. Multidisciplinary Respiratory Medicine 2013; 8:60.

Full Text, Open Access

 

تعليق المحرر : وجد الباحثون أن من الواضح أن زيادة الوزن تعتبر عامل خطورة لزيادة استجابة مجرى الهواء و كانت الخطورة أكثر بين الإناث المراهقات و أوضح في الأطفال. و هذا الخطر يظهر فقط في الأشخاص المرضى بزيادة الاستجابة المتوسطة/ الشديدة.

 

 

(7)      تقييم وجهات النظر و المعتقدات و التقبل لأمراض التنفس و كذا لأجهزة الاستنشاق.

Braido F, Baiardini I, Sumberesi M, Blasi F, Canonica GW. Obstructive lung diseases and inhaler treatment: Results from a national public pragmatic survey. Respiratory Research 2013; 14:94.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : نتائج الاستبيان تلقي الضوء على الحاجة للتدخل العام بهدف زيادة الوعى حول مرض السدة الرئوية و يوضح مختلف الوجوه و النواحي الدقيقة لاستخدام أجهزة الاستنشاق.

 

 

(8)      العلاقة بين مدة النوم و الوقت و حساسية الأنف.

Kwon JA, Lee M, Yoo K-B, Park E-C. Does the duration and time of sleep increase the risk of allergic rhinitis? Results of the 6-year nationwide Korea Youth Risk Behavior Web-Based Survey. PLOS One 2013; 8(8): e72507.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : هذه أول دراسة تركز على العلاقة بين طول مدة النوم (ساعات النوم ليلا) و الوقت (وقت بداية النوم) و حدوث حساسية الأنف بناء على بيانات مسح قومي على مدى 6 سنوات. و خلص الباحثون من هذا التحليل إلى أن النسب الغريبة زادت في كلا الجنسين كلما قلت فترة النوم عن 7 ساعات و عندما بدأ النوم بعد الساعة 24. و في كلا الجنسين كانت حساسية الأنف مرتبطة بالاكتئاب و أفكار انتحارية.

                                                                                       

 

(9)      تصحيح لمستوى الجرعة المنبهة لتفاعل الحساسية في المرضى بالحساسية للفول السوداني.

Zurzolo GA, Allen KJ, Taylor SL, Shreffler WG, Baumert GL et al. Peanut Allergen Threshold Study (PATS): Validation of eliciting doses using a novel single-dose challenge protocol. Allergy, Asthma & Clinical Immunology 2013; 9:35.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : الجرعة الواحدة المستخرجة من الاستثارة الغذائية بالفم اعتمادا على التحليل الإحصائي لتوزيع الجرعة للمحاولات السابقة للاستثارة تقدم تناولا فعالا للتعرف على أكثر المرضى معاناة للحساسية بين أي مجموعة تعاني من حساسية الغذاء.

 

 

(10)  حالة حساسية جلدية أتوبية شديدة مقاومة للعلاج في مريضة مراهقة تعالج بنجاح باستخدام يوستيكينيوماب.

Agusti-Mejias A, Messeguer F, García R, Febrer I et al. Severe refractory atopic dermatitis in an adolescent patient successfully treated with ustekinumab. Annals of Dermatology 2013; 25(8): 368-370.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : استخدم الباحثون يوستكينيوماب (جسم مضاد أحادي الكلون ادمي المنشأ مصمم ضد انترلوكين 12، انترلوكين 23) لعلاج مريضة بالحساسية الجلدية الأتوبية الشديدة لم يتحسن بوسائل العلاج الأخرى. و قد كشفت تماما جميع أعراض المريضة         بغير أي أثار جانبية للدواء. و لهذا فلابد من دراسة منضبطة للتأكد من فاعلية الدواء في علاج حساسية الجلد الأتوبية.

 

 

(11)  خلايا ت المساعدة 9 هي مجموعة بازغة جديدة بين خلايا ت المساعدة.

Zhao P, Xiao X, Ghobrial RM, Li XC. IL-9 and Th9 cells: Progress and challenges. International Immunology 2013; 25(10); 547-551.

Full Text, Free

تعليق المحرر: في هذه الدراسة المستفيضة جمع الباحثون معلومات هامة حول خلايا ت المساعدة 9 و هي الأقل دراسة بين خلايا ت المساعدة. و هذه الخلايا و منتجاتها هي شديدة المرضية في حساسية الرئة و كذا في بعض أمراض المناعة الذاتية و لكنهم يمكن أن يكونوا ذو فائدة علاجية في حالات أخرى مثل علاج السرطان.

 

 

 

(12)  الحساسية لأليرجينات الحيوانات الأليفة: التعرض المباشر و غير المباشر.

Park Y-B, Mo E-K, Lee J-Y, Kim J-H, Kim C-H, Hyun I-G, Choi J-H. Association between pet ownership and the sensitization to pet allergens in adults with various allergic diseases. Allergy Asthma et Immunology Research 2013; 5(5): 295-300.

Full Text, Open Access

تعليق المحرر: وجد الباحثون أن انتشار التعرض المباشر (الامتلاك الحالي- الامتلاك السابق- التعرض المهني أو بالصدفة) للكلب كان أكثر بين المرضى بزيادة التحسس للكلب بينما كان عدم التعرض أعلى بين المرضى بزيادة التحسس للقط أو الأرنب. و تخلص الدراسة إلى أن التعرض المباشر للكلب يؤدي إلى الحساسية لأليرجينات الكلب بينما التعرض غير المباشر للقط أو الأرنب يمكن أن يؤدي إلى الحساسية لكل اليرجين على حدة.

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال