<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes September 2008

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                                   

نشرة المنظمة العالمية للحساسية

   لشهر سبتمبر 2008

     مجلد 5 – عدد 9

 

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة المجلات الطبية:

البروفيسور ريتشارد لوكى MD رئيس تحرير موقع المنظمة الإلكترونى والدكتور مارك جلوم MD PhD المحرر الزائر قاما بمراجعة المواضيع ذات الأولوية فى المجلات الطبية من أجل ممارسى تخصص الحساسية.

  (1) القتل المعيب لبكتريا الأستافيلوكوكاس أورياس فى التهاب الجلد الأتوبى يرتبط بنقص تحرك ب-دفنسين-3 الآدمى:   

تبين أن تحرك ب-دفنسين-3 الآدمى و القدرة على قتل هذه البكتريا تمنع بواسطة انترلوكين 4 و 13 ومعارضة هذه البكتريا بالمضادات الحيوية يحسن حركة ب - دفنسين - 3 الآدمى بواسطة الجلد لسطح هذه البكتريا فى المرضى بحساسية الجلد الأتوبية. وهؤلاء المرضى لديهم معدلات عالية لسيتوكينات TH2 وهى التى تمنع حركة ب-دفنسين-3 الآدمى. تعليق المحرر: مشاكل هذا المرض تزداد تعقيدا. ربما تكون وسائل التحكم فى الأنترلوكين 4 و13 مفيدة فى هؤلاء المرضى. 

Kisich KO, et al., JACI 2008; 122:62 

 

  (2) ريتوكسيماب وجلوبيولينات المناعة بالوريد لتثبيط المناعة أثناء زراعة الكلى:   

تمت دراسة 20 مريضا ممن لديهم تركيز عالى للأجسام المضادة لأنتيجين HLA أو الأجسام المضادة لأنسجة المتبرع حيث ثبتت فاعلية هذا العلاج بدون أعراض جانبية خطيرة أو أمراض معدية أو مشاكل عصبية. تعليق المحرر: هذا العلاج يمثل أمل لهؤلاء المرضى اللذين حتى وقتنا الحالى لم يمكن عمل زرع كلى لهم.

         Vo AA, et al., N Engl J Med 2008; 359:242.

 
 

 (3) منشطات خلايا الماست: مجموعة جديدة من إضافات الطعوم عالية الأثر: 

راجعها مارك جلوم MD PhD
خلايا الماست أصبحت تلعب دورا فعال فى تنشيط الخلايا الليمفاوية وتحرك الخلايا المناعية تجاه الغدد الليمفاوية. وتناول هذه المنشطات مع الطعوم عن طريق الحقن تحت الجلد أو عن طريق الأنف أدت إلى إنتاج استجابة كبيرة لجلوبيولين المناعة ج2ا المميز للأنتيجينات فى الحيوانات المعملية. تعليق المحرر: منشطات خلايا الماست يمكن أن تعمل كإضافات للطعوم عن طريق تنشيط التفاعل بين خلايا الماست والخلايا المتفرعة الدندريتية مما يساعد على تكوين أجسام مضادة مناعية متخصصة.
      

           McLachlan JB, et al., Nat Med 2008;14:536.

 

(4) الإبينفرين: الدواء المفضل للحساسية المفرطة – تصريح من المنظمة العالمية للحساسية:

لاحظت المنظمة أن الحساسية المفرطة مرض لا يحسن علاجه – وهذه التوصية تناولت تعريف المرضى وركزت على الحاجة المطلقة للإبينفرين لعلاج هذه الحالة الطارئة فى الحساسية. وقد إختلف المشاركون فى توقيت إستخدامه حيث أجمع معظمهم على ضرورة إعطاء العقار مع أول بادرة للأعراض خصوصا فى حالة العلاج المناعى ضد الحساسية بينما يفضل البعض الإنتظار لحين التأكد من حدوث أعراض الحساسية المفرطة. تعليق المحرر: هذه المقالة سوف تعين كل طبيب على فهم دوائيات عقار الإبينيفرين وأهميتة فى علاج الحساسية المفرطة ومتى يجب إستخدامه. 

                Kemp SF, et al., WAO Journal 2008; Suppl 2: S18

 

(5) استعمال الفلوتيكازون والسالميترول مقارنة باستخدام جرعة محددة من البوديسونايد والفورميتيرول لعلاج الربو الشعبى المزمن فى البالغين والأطفال (مراجعة):

تمت مراجعة الدراسات التى تقارن عشوائيا بين العلاجين. وقد تم تحليل 5 دراسات شملت 5537 مريضا وتبين منها عدم وجود اختلاف بين المجموعتين فى عدد مرات دخول المستشفى أو فى عدد النوبات الشديدة أو فى الأعراض الجانبية الشديدة. التأثيرات الثانوية لم تختلف أيضا بما فى ذلك وظائف الرئتين والشكوى المرضية ومعدل إستخدام موسعات الشعب الهوائية المنقذة. تعليق المحرر: حتى الآن لم تثبت فروق فى الفاعلية بين أنواع المركبات الثابتة من الكورتيزون المستنشق ومحفزات بيتا طويلة المفعول.

     Lasserson TJ, et al., The Cochrane Collaboration, The Cochrane Library 2008; Issue 3.

 

 (6) استخدام جرعات متعددة من الإبينفرين فى الحساسية المفرطة الناتجة عن الطعام فى الأطفال:

تم عمل إستطلاع رأى لعدد 413 حالة حساسية غذائية فى الأطفال حيث تبين أن 78 طفلا (6 شهور - 17,5 سنة) قد تعرضوا إلى 95 نوبة حادة حيث إستخدم 13% منهم جرعتين و6% إحتاجوا إلى 3 جرعات من الإبينيفرين وخلصت الدراسة إلى ضرورة عمل دراسات مسبقة لعوامل الخطورة من وصف جرعات متعددة من الحقن الذاتى بالإبينفرين فى الأطفال المرضى بالحساسية الغذائية. تعليق المحرر: يجب صرف أكثر من جرعة إبينيفرين للحقن الشخصى لمرضى الحساسية الغذائية المفرطة.

      Jδrvinen KM, et al., JACI 2008; 122:133.

 

(7) مقارنة بين استعمال تيوتروبيام مع فورميترول واستعمال سالميترول مع فلوتيكازون فى الحالات المتوسطة من مرض السدة الرئوية المزمنة:
تمت الدراسة على 605 حالة بعد تقسيمها إلى مجموعتين بطريقة عشوائية وتخبئة العقار المستخدم عن المريض والباحث وقورنت المجموعتان من حيث وظائف التنفس. وقد تبين منها أن استعمال تيوتروبيام مع فورميترول يفوق فى أثره سالميترول مع فلوتيكازون فى الحالات المتوسطة من المرضى. تعليق المحرر: ربما ينبغى إضافة السالميتيرول إلى التيوتروبيام أو العكس قبل إستخدام الكورتيزون المستنشق فى حالات السدة الرئوية المزمنة متوسطة الشدة.  

     Rabe KF, et al., Chest 2008; 134:255.

 

(8) التوقع طويل المدى للتزييق فى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة – دراسة طولية باستخدام استطلاع رأى عن طريق البريد من 1993- 2004:

تم فى هذا البحث تتبع 628 طفلا مصابا أو غير مصاب بتزييق بداية من سن ما قبل الدراسة لمدة تتراوح بين 6-11 سنة لتبيان ناتج الحالة والعوامل التوقعية. حيث توصل الباحثون إلى أن الاضطرابات الأتوبية والربو الشعبى الناتج عن المجهود تعتبر من المؤشرات على إستمرار الربو الشعبى فى المستقبل. تعليق المحرر: هذه نتائج جديدة تدل على أن الحساسية (الأتوبية) وحدوث الأعراض مع الرياضة والمجهود من مؤشرات توقع إستمرار الربو الشعبى.

       Frank PI, et al., BMJ 2008; 336:1423.

 

(9) تطور الإلتهاب المناعى فى أمراض الحساسية:

هذه المقالة المتميزة المنشورة فى مجلة الطبيعة Nature تحتوى على الأقسام الآتية: الحساسية وتفاعل الوراثة مع البيئة, التحسس لمسببات الحساسية والحماية بواسطة الخلايا السطحية, مواصفات الإلتهاب المناعى فى الحساسية, جلوبيولين المناعة هـوونوبات أمراض الحساسية, تثبيط وتحلل التهاب الحساسية, وعلاج الحساسية والإلتهاب المناعى. وتنتهى المقالة بتساؤل عن ماذا بعد؟ حيث أن علم الحياة الجزيئية سوف يؤثر على علاجات الحساسية فى المستقبل وتعتبر الصور الستة الموجودة بالموضوع متميزة وغير عادية. تعليق المحرر: هذه المقالة مراجعة رائعة وحديثة لكل الأطباء مهما كانت درجة معرفتهم بإلتهابات الحساسية. 

       Galli SJ, et al., Nature 2008; 454:445

 

(10) العلاج المناعى تحت اللسان للتفاعلات الموضعية الكبرى الناتجة عن لدغة نحل العسل: دراسة مقارنة مقسمة عشوائيا ومخبأة إزدواجيا:

تمت الدراسة على 36 مريضا أكمل منهم 26 العلاج المناعى المتخصص تحت اللسان ضد لدغة نحل العسل بالمقارنة بمادة خاملة. بعد 6 شهور من إستكمال العلاج تم تعريض المرضى لسم النحلة فكانت إستجابة اللذين عولجوا مناعيا أفضل من المجموعة الضابطة. أثبتت الدراسة عدم وجود أعراض جانبية و يطالب الباحثين بمزيد من الدراسة فى مجال الجرعات و الآثار العامة على الجسم. تعليق المحرر: النتائج الخاصة بالتفاعلات الموضعية الكبيرة قد يدل على أن العلاج المناعى تحت اللسان ربما يفيد فى منع التفاعلات العامة الناتجة عن الحشرات ذات السموم.

       Severino MG, et al., JACI 2008; 122:44.

      

قم بتسجيل هذا الموعد

المؤتمر العالمى للحساسية 2009

بيونيس أيرس- الأرجنتين 6 - 10 ديسمبر 2009

لمزيد من المعلومات قم بزيارة موقع المؤتمر

www.worldallergy2009.com/

             إعلان خاص لكل الأعضاء الحاليين في جمعيات المنظمة العالمية للحساسية

لكي تستمر في تلقى مجلة المنظمة العالمية للحساسية مجانا يمكن الوصول لأعدادها عن طريق الموقع الإلكتروني للمنظمة. إضغط على مفتاح "الأعضاء فقط" وسوف تجد إرشادات لكيفية الحصول بالمجان على المقالات المنشورة في مجلة المنظمة العالمية للحساسية.
 

 

مراجعة لكتاب في الحساسية

كتاب الجيب المعلم للربو الشعبى
المؤلفون: ا
لدكاترة فانتا وستيب وكارتر وهافر
الترقيم الدولى:
0071447377 : ISBN-10
978-0071447379 :ISBN-13
 

يطلب من : The McGraw-Hill Companies, Inc. 2007

الثمن: 52.95 دولار أمريكى

 

المراجع:  د. بافانا بيريللى MSIV

كلية الطب – جامعة جورج واشنطن

 

الوصف: هذا كتاب جيب يراجع أساسيات مرضية و تشخيص و درجة و علاج الربو الشعبى. و مناقشة للتطبيقات الإكلينيكية لرعاية الربو الشعبى تسمح باكتساب الثقة فى علاج الربو الشعبى بواسطة هذا المرجع المبنى على الدليل.

 

الغرض: توفير قدرات ومصادر مضبوطة والتركيز على أهمية رعاية مرضى الربو الشعبى هى الهدف الرئيسى للكتاب وهو مصمم لتحضير العاملون على الرعاية الصحية للتأهل كمدرسين للربو الشعبى. معظم المراجع المتاحة طويلة جدا وتفتقر لوسائل تقوية المعلومات إلا أن هذا المرجع يسهل التعلم ويقدم طرق للتواصل المعرفى الفعال بالمرضى وعائلاتهم.

 

المستهدف: العاملون فى مجال الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع الربو الشعبى فى البالغين والأطفال. يركز الكتاب على الكثير من الجوانب العملية التى تهم المرضى وأسرهم.

 

المزايا: الأقسام العشرة للكتاب يغطيها تعبيرات صديقة للمرضى تزيل حاجز اللغة الذى يتواجد دائما بين المريض و الشخصيات الطبية. وهو منظم جدا ومرجعى والصور والجداول تسمح للقارئ بالتركيز على نقاط تعليمية داخل الكتاب. وإختبارات متعددة الإجابات ذاتية التقييم مع إجابات مفصلة تنهى كل قسم بطريقة رائعة.

    

     التقييم: هذا الكتاب يعلم الأطباء والعاملين بالرعاية الصحية كيفية التعرف على نوبات الربو الشعبى وعلاجها. وهو مصمم للمدرس الذى يعرف قدرا جيدا عن الربو الشعبى مع التركيز على احتياجات المريض. و خلاصة الأمر أنه مصدر ممتاز لمدرس الربو الشعبى.

              لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة اضغظ هنا

 

  تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

 

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال