<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes September 2011

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر سبتمبر2011

مجلد 8 – عدد 9 

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

- تقارير تفاعلية لحالات مرضية

 

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

مراجعة المجلات الطبية: اختيارات المحرر

اختيرت الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون مرضى الربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس ايفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة الالكتروني و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

  (1) التخلص السريع من الحساسية الدوائية كطريقة آمنة و فعالة للعلاج:

Liu A, Fanning L, Chong H et al. Desensitization regimens for drug allergy: state of the art in the 21st century. Clinical & Experimental Allergy 2011; Early View.
Abstract

تعليق المحرر : مراجعة ممتازة تناقش ما نشر خلال العشر سنوات الأخيرة حول التخلص السريع من الحساسية الدوائية في نطاق خبرة المؤلفين في برنامج مستشفى بريجهام و السيدات.  

  (2) المجموعة المحورية في الخلايا المظهرة للانتيجينات التي تشارك في حجز الانتيجين/الليرجين و حدوث التقبل أثناء العلاج المناعي المميز باستخدام الانتيجين تحت اللسان:   

Mascarell L, Saint-Lu N, Moussu H et al. Oral macrophage-like cells play a key role in tolerance induction following sublingual immunotherapy of asthmatic mice. Mucosal Immunology 2011; July 20 (doi: 10.1111/j.1365-2222.2011.03823.x).
Abstract

تعليق المحرر : في الفئران بين العديد من مجموعات الخلايا المظهرة للانتيجينات كانت الخلايا الشبيهة بالماكروفاج في أنسجة الفم تلعب دورا محوريا في حدوث التقبل بعد العلاج المناعي المميز تحت اللسان.

 

(3) نوبات الربو الشعبي الناتج عن الفيروسات الأنفية في الإنسان ترتبط بالالتهاب النيوتروفيلي:

Denlinger LC, Sorkness RL, Lee WM et al. Lower airway rhinovirus burden and the seasonal risk of asthma exacerbation. American Journal of Respiratory and Critical Care Medicine 2011; August 3, Published ahead of print (doi.10.1164/rccm.201103-05850C).
Abstract

 تعليق المحرر : بالرغم من أن المؤلفين أكدوا أن العدوى بالفيروسات الأنفية في الإنسان هي سبب منتشر جدا لنوبات الربو الشعبي في البالغين – فانه يبقى تحديد كيفية تفاعل العدوى مع التهاب الحساسية. أن طبيعة هذا التداخل هو مجال غنى لمزيد من البحث.  

 

 (4) آثار خلايا ماست في الرئة الآدمية على الوظائف الإفرازية و التكاثرية على خلايا العضلات الناعمة في مجرى الهواء: 

Alkhouri H, Hollins F, Moir LM et al. Human lung mast cells modulate the functions of airway smooth muscle cells in asthma. Allergy 2011; 66(9):1231-1241.
Abstract

تعليق المحرر : منتجات خلايا ماست في الرئة الآدمية بما في ذلك البروتياز تؤثر على وظائف و تكاثر خلايا العضلات الناعمة في الشعب الهوائية. و بناء على ذلك فان خلايا ماست يمكن أن تطور تجمعهم و أيضا أنشطة خلايا العضلات الناعمة في الشعب الهوائية في الربو الشعبي.  

(5) التعرض أثناء العمل للرطوبة و الفطريات يرتبط ببداية جديدة للربو الشعبي:           

Karvala K, Toskala E, Luukkonen R et al. Prolonged exposure to damp and moldy workplaces and new-onset asthma. International Archives of Occupational and Environmental Health 2011;84(7):713-721.
Abstract
 

  تعليق المحرر : اعراض مشابهة للربو الشعبي تحدث نتيجة التعرض لعمل رطب و ملئ بالفطريات و يمكن أن يؤدي بعد ذلك لحدوث الربو الشعبي خاصة إذا استمر العامل في نفس المناخ.  

(6) تقسيم الاكزيما المزمنة في اليد و تطوير منحنى تشخيصى:

Molin S, Diepgen TL, Ruzicka T et al. Diagnosing chronic hand eczema by an algorithm: a tool for classification in clinical practice. Clinical and Experimental Dermatology 2011/36(6):595-601.
Abstract

 تعليق المحرر : في الممارسة الإكلينيكية حيث يكون التشخيص الاختلافى لاكزيما اليد مؤثرا على العلاج و نحن نحتاج لفهم أنواع الاكزيما المختلفة. و لقد طور المؤلفون منحنى مفيد ليساعد في التشخيص الاختلافى لاكزيما اليد.  

(7) اثر مضاد إنترلوكين- 13 كان اكبر في المرضى ذوي المستوى العالى من البريوستين و اظهروا ربو شعبي على خلايا ت2 المساعدة:

Corren J, Lemanske RF, Hanania RA et al. Lebrikizumab Treatment in Adults with Asthma. New England Journal of Medicine 2011; 365(12):1088-1098.
Article
Available in PDF

تعليق المحرر : إنترلوكين-13 هادف هام في علاج الربو الشعبي – و لكنه مجرد واحد فقط من المسارات التي يمكن أن تؤدي لظهور مرض الربو الشعبي – و في هذه الدراسة العلاج بواسطة ليبريكيزيوماب (مضاد إنترلوكين-13) ارتبط بتحسن وظائف الرئة و فوائد هذا العلاج كانت أوضح في المرضى ذوي المستوى العالي للبريوستين في المصل قبل العلاج.  

(8) اختبار التحكم في الربو الشعبي في الأطفال و اختبار التحكم في الربو الشعبي يمكن أن يخفضوا من تقدير نسبة الأطفال المرضى بالربو الشعبي الغير متحكم فيه:
 

Koolen BB, Pijnenburg MWH, Brackel HJL et al. Comparing Global Initiative for Asthma (GINA) criteria with the Childhood Asthma Control Test (C-ACT) and Asthma Control Test (ACT). European Respiratory Journal 2011; 38(3):561-566.
Abstract

تعليق المحرر : كلا الاختبارين يظهران توافقا جيدا مع قواعد جينا و لكن يمكن ألا يحسنوا تقدير نسبة الأطفال المرضى بالربو الشعبي الغير متحكم فيه. و هناك ضرورة لمزيد من الدراسة لمقارنة مختلف وسائل التحكم و جدوى التنبؤ بنوبات مستقبلية.  

(9) الكورتيزون الموضعي علاج مفيد لالتهاب الأنف و الجيوب المزمن بدون زوائد:
 

Snidvongs K, Kalish L, Sacks R et al. Topical steroid for chronic rhinosinusitis without polyps. Cochrane Database of Systematic Reviews 2011; Issue 9, Article No.: CD009274. DOI: 10.1002/14651858.CD009274.
Abstract

تعليق المحرر : اثبتت الدراسات أن هذا العلاج له اثر مفيد في التحكم في الأعراض مع دلائل قليلة لأثار جانبية. 

(10) الزيارات المستقبلية لقسم طوارئ الأطفال في حالات الربو الشعبي تبعا للتغيرات في مستوى الأوزون الأرضى:
 

Sheffield PE, Knowlton K , Carr JL et al. Modeling of Regional Climate Change Effects on Ground-Level Ozone and Childhood Asthma. American Journal of Preventive Medicine 2011; 41(3):251-257.
Abstract

تعليق المحرر : تحليل هام لامكان استخدام تغيرات المناخ و قياس مستوى الأوزون لاكتشاف المرض و النوبات في الأطفال المرضى بالربو الشعبي

 

(11) فقد السمع و اضطرابات لقياسات السمع و التوازن في المرضى بحساسية الأنف :
 

Singha S, Nagarkara AN, Bansala S et al. Audiological manifestations of allergic rhinitis. The Journal of Laryngology & Otology 2011; 125(9):906-910.
Abstract

تعليق المحرر: تشير الدراسة إلى احتمال تغير السمع في حساسية الأنف حتى في المرضى الذين لا يشكون من الصمم.

 

(12) جرعات كبيرة من الزنك يمكن أن تقلل من فترات البرد:
 

Hemilδ H. Zinc lozenges may shorten the duration of colds:  A systematic review. The Open Respiratory Medicine Journal 2011; 5:51-58.
Full Text PDF

تعليق المحرر: تشير هذه المراجعة و التحليل إلى أن جرعة يومية من الزنك أكثر من 75 مجم يمكن أن يكون لها اثر بالغ على فترات البرد.

 

مراجعة كتاب طبي:
علم المناعة الطبي – الطبعة السادسة.
تأليف : جابرييل فيريلا
2007
Informa Healthcare
ISBN : 9780849396960
eISBN: 9781420020878
الثمن : 150 دولار أمريكي
المراجع : محسن نصير M.D
زميل قسم الحساسية و المناعة الاكلينيكية
الفرع الطبي لجامعة تكساس في جالفستون
الوصف : أكد المحرر في المقدمة أن (الكتاب يقدم توازنا جيدا بين أساسيات العلم و إكلينيكيته) و يجب أن يكون إضافة قيمة للاختيارات الشخصية لكتب الطلبة و صغار الممارسين و الأخصائيين و غير الأخصائيين. و هذا الكتاب هو حقيقة إضافة قيمة للمراجع الشخصية للإنسان.
الغرض : إمداد القارئ بمصدر غني لأربعة أهداف لعلم المناعة الإكلينيكي:
- أول جزئين يغطيان علم المناعة الأساسي و التشخيصي.
- الجزئين الآخرين يقدمان مراجعة عميقة للمناعة الإكلينيكية و نقص المناعة.
المستهدف : هو مرجع مدهش للمناعة الأساسية و الإكلينيكية – مفيد لأي طبيب و على وجه الخصوص أخصائيو الحساسية و المناعة الإكلينيكية.
الملامح : هذا الكتاب يؤدي عملا رائعا لتغطية المعلومات الضرورية الهامة في مجال علم المناعة الطبية – وهو يراجع باستفاضة أساسيات علم المناعة و يضم في نفس الوقت أحدث المعلومات. و المقطع الخاص بعلم المناعة التشخيصي مفيد جدا في شرح الاختبارات المعملية المعقدة – و هو يحتوي على صور و جداول كثيرة لتساعد على الفهم الأفضل للمواضيع الصعبة.
و قائمة المراجع في نهاية الأجزاء توجه القارئ لمزيد من المراجعة العميقة الشاملة لتضيف للمعلومات المستفيضة مسبقا الموجودة في الكتاب.
و أخيرا فان الأجزاء الخاصة باضطرابات نقص المناعة هي مراجعة رائعة للأمراض الدراجة و النادرة.
التقييم : هذا الكتاب مسح ممتاز لعلم المناعة الأساسي و التشخيصي و الإكلينيكي و بالرغم من وجود العديد من المصادر الأخرى للطالب و الطبيب فانه من الصعب أن يجد الإنسان مرجعا آخر بهذا الوضوح والإحكام و الشمولية مثل هذا المرجع.

 
 لمزيد من كتب الحساسية – افتح موقع المنظمة هنا

تقارير تفاعلية لحالات مرضية
هذا الباب يعطيك الفرصة لإختبار معلوماتك ولتشخيص حالة مرضية غير مألوفة. تاريخ الحالة مقدم بطريقة تتابعية مع أسئلة وتشخيصات محتملة. بمجرد إختيار تشخيص سوف تدرك ما إذا كان يطابق رأى الخبراء الذين عرضوا الحالات وسيكون بإمكانك قراءة مبررات التشخيص والعلاج المقترح بواسطة الخبير.

مريض بطفح جلدي على الوجه و تورم حساسية
صدر في سبتمبر 2010
كتبها : روبي بيسيكM.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
قسم الحساسية و المناعة – كلية طب جنوب فلوريدا و قسم جيمس ا. هالي فيتيرانز للطب الباطني و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
حررها : بوب لانيير M.D

 

السعال و عدم النمو
أغسطس 2010
كتبها : دينيس كيم M.D.
جينيفير كيم M.D.
ريتشارد ف. لوكى M.D.
وحدة الحساسية و المناعة – كلية طب جامعة جنوب فلوريدا و James A. Haley Veterans’ Affairs Hospital
قسم الأمراض الباطنية و الأطفال
تامبا – فلوريدا – الولايات المتحدة
نشرها : بوب لانير M.D.

 

رجل يعاني من عيون منتفخة
نشرت يونيو 2009
كتبها : Manli Qing, MD - Fellow, Peking Union Medical College
Robert Q. Lanier, MD - Clinical professor, North Texas University Health Science Center
نشرها:
Richard F. Lockey, MD - University of South Florida - College of Medicine

نقص الأوكسجين بدون أعراض في شاب صغير
مايو 2009
كتبها : 0ايان أ. مايلز MD
المعهد القومى للحساسية و الإمراض المعدية - المعهد القومى للصحة.
بيثسدا – الولايات المتحدة.
0مايكل ب جرين MD
معلم إكلينيكي للأمراض الباطنة. قسم الإمراض الصدرية
المركز الطبي الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو – الولايات المتحدة.
0تشاريتي سى فوكس MD
أستاذ مساعد إكلينيكي للأمراض الباطنة – قسم الحساسية و المناعة
المركز الطبى الجامعى لولاية أوهايو – كولومبس – أوهايو - الولايات المتحدة.
نشرها : بوب لانير MD
ريتشارد لوكن MD

 

نوبات متكررة من الإحمرار والتورم والهرش
كتابة:
كولتى ماريا وكوستانتينو ج وزيباباداكى ب وكالوباتسو أى وتسوكاتو ت وبابادوبلوس ن وساكسونى – باباجيورجيو ف
قسم الأطفال الثانى, مستشفى الأطفال (ب وأ كرياكو), جامعة أثينا, اليونان
المحررون:
أندرو باج MD
بوب لانيير MD
ريتشارد لوكى MD

التهاب الغدة النكافية الحاد
د. اندرو باج MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم الوعائى الناتج عن الحساسية
د. بيول شين DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مشكلة فى فناء منزلك الخلفى: تقرير حالة ومراجعة عن حساسية ضد النمل النارى الوافد
د. ستيفين كول DO
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

مريض بأظافر صفراء
د. دينيس كيرنى MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

الحساسية المفرطة الناتجة عن المجهود والرياضة
د. ألكسندر فو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

كيفية التعامل مع أمراض الجهاز التنفسى العلوى المعدية والمتكررة
د. باتريك ديماركو MD
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا

التورم حول العينين
د. جون رامى MD
مركز بابتيست (المعمدان) الطبى بجامعة ويك فوريست
و
د. ريتشارد لوكى MD
كلية الطب – جامعة جنوب فلوريدا
 

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب – نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية – لحساسية ومناعة الأطفال