<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-Journals September 2013

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية لشهر سبتمبر2013

مجلد 10 – عدد 9

 

   

 

- مراجعة المجلات الطبية

- مراجعة كتب الحساسية

 

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

 

اختيارات المحرر: 

تم اختيار هذه الموضوعات لأهميتها للإكلينيكيين الذين يعالجون المرضى بالربو الشعبي و أمراض الحساسية والمناعة بواسطة جوان كارلوس إيفانزفيتش M.D المحرر الرئيسي لموقع المنظمة العالمية للحساسية و فيليب ليبرمان M.D محرر مراجعات المنظمة.

 

(1)      المرضى بالربو الشعبي الشديد و افتراض فائدة إضافة العلاج بالإستاتين.

Zeki AA, Oldham J, Wilson M, Fortenko O, Goyal V et al. Statin use and asthma control in patients with severe asthma. BMJ Open 2013; 3(8): e003314. (doi:10.1136/bmjopen-2013-003314)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : في دراسة استرجاعية تعتمد على الملاحظة في قطاع مستعرض وجد الباحثون أن المرضى بالربو الشعبي الشديد الذين يتناولون عقار الإستاتين بالإضافة للاستنشاق التقليدي للعلاج التحكمي تتحسن لديهم أعراض الربو الشعبي. و تحسن نتيجة اختيار درجة التحكم في الربو الشعبي المرتبط باستخدام الإستاتين يؤدي إلى توقع نقص حدوث النوبات و نقص الحاجة لاستخدام موسعات الشعب الهوائية مما يعني تحسن التحكم في الربو الشعبي الشديد. 

 

(2)      آثار إضافة البروبيوتيك على منع التحسس الأتوبي و الربو الشعبي/ التزييق في الأطفال.

Elazab N, Mendy A, Gasana J, Vieira ER, Quizon A, Forno E. Probiotic administration in early life, atopy, and asthma: A meta-analysis of clinical trials. Pediatrics 2013; 0246. Published online ahead of print, 19 August (doi:10.1542/peds.2013-0246)

Full Text, Free

تعليق المحرر: قام الباحثون بعمل تحليل إحصائي لمحاولات عشوائية منضبطة و وجدوا أن إضافة البروبيوتيك قبل الولادة أو في باكورة الحياة يقلل من حدوث التحسس الأتوبي و يقلل من المستوى الكلي لجلوبيولين المناعة هـ في الأطفال و لكنه لا يقلل من حدوث الربو الشعبي/ التزييق.

 

(3)      علامات إكلينيكية حيوية لتقييم طبيعة و شدة الربو الشعبي.

Vijverberg SJH, Hilvering B, Raaijmakers JA, Lammers JW, Maitland-van der Zee AH, Koenderman L. Clinical utility of asthma biomarkers: from bench to bedside. Biologics: Targets and Therapy 2013; 7: 199-210. (doi:dx.doi.org/10.2147.BTT.S29976)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : البيان الجديد لعلامات بيولوجية يمكن أن تصنف في تناول متعدد الأبعاد لتقوية القدرة التشخيصية لمنحنى يطبق إكلينيكيا لتوصيف الربو الشعبي. 

 

(4)      الصفات الإكلينيكية و أثر نظام العلاج الاولي على التحكم طويل المدى للأرتكاريا المزمنة بغير سبب.

Kim S, Baek S, Shin B, Yoon S-Y, Park SY et al. Influence of initial treatment modality on long-term control of chronic idiopathic urticaria. PLoS ONE 2013; 8(7): e69345. (doi:10.1371/journal.pone.0069345)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : هذه الدراسة تقدم نظرة فاحصة للصفات الإكلينيكية للمرضى بالأرتكاريا المزمنة بغير سبب في مستشفى تحويلة ثالثة في كوريا. و قد اقترح الباحثون نتيجة ما توصلوا إليه من معلومات أن الاطباء لا يجب أن يصفوا بطريقة روتينية عدة مضادات الهيستامين هـ1 أو كورتيزونات بالفم في هؤلاء المرضى إلا إذا نوظروا بأعراض شديدة جدا.

 

(5)      دور مستقبل نيوروكينين-1 في تطور حساسية الأنف في الفئران.

Wang H, Zhang R, Wu J. Knockdown of neurokinin-1 receptor expression by small interfering RNA prevents the development of allergic rhinitis in rats. Information Research 2013. (doi:10.1007/s00011-013-0649-5)

  Full Text, Free

تعليق المحرر : وجد الباحثون أن إحداث حساسية الأنف من زيادة ظهور مستقبل نيوروكينين-1 في الغشاء المخاطي الأنفي للفئران كان مرتبطا بأعراض إكلينيكية و التهاب مرتبط بالإيزينوفيل في الغشاء المخاطي للأنف. و العلاج داخل الأنف باستخدام NK- IR- Specific SiRNA لم يقلل فقط مستوى ظهور مستقبل نيوروكينين-1 بشدة و لكنه أيضا خفف من الأعراض الإكلينيكية لحساسية الأنف و التهاب الغشاء المخاطي للأنف. 

 

(6)      العلاقات البيولوجية التي تعكس التهاب مجرى الهواء عند استنشاق مركبات الكورتيزون تقل في مرضى الربو الشعبي المستقر.

Kato G, Takahashi K, Izuhara K, Komiya K, Kimura S, Hayashi S. Markers that can reflect asthmatic activity before and after reduction of inhaled corticosteroids: A pilot study. Biomarker Insights 2013; 8: 97-105. (doi:10.4137/BMI.S12537)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : خلص الباحثون إلى أن زيادة خلايا الإيزينوفيل في الدم و الاختلاف النهاري في وظائف الرئة تعتبر علامات توقع لمرض غير مستقر بعد إقلال استنشاق الكورتيزون. كما أن البيري أوستين في المصل هو عنصر آخر لعلامة توقع. 

 

(7)      نقص خلايا القتل الطبيعية و أمراض نقص المناعة التي تؤثر على هذه الخلايا.

Orange JS. Natural killer cell deficiency. Journal of Allergy and Clinical Immunology 2013; 132(3): 515-525

Full Text, Free.

تعليق المحرر : هذه المقالة الرائعة تقدم نشرة شاملة للتقدم في فهم خلايا القتل الطبيعية كما تكشف الغطاء عن أمراض نقص المناعة الأولية التي تؤثر على هذه الخلايا. 

 

(8)      الآثار الجانبية للاستعمال العضوي لمركبات الكورتيزون يمكن إقلالها من خلال المتابعة الدقيقة للمريض و تفعيل وسائل الوقاية.

Liu D, Ahmet A, Ward L, Krishnamoorthy P, Mandelcorn ED et al. A practical guide to the monitoring and management of the complications of systemic corticosteroid therapy. Allergy Asthma and Clinical Immunology 2013; 9: 30. (doi:10.1186/1710-1492-9-30)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر : هذا الموضوع الشامل يراجع الآثار السيئة للاستخدام العضوي لمركبات الكورتيزون و يقدم توصيات عملية لمنعها و علاجها ترتكز على المعلومات الدارجة و الخبرة الإكلينيكية للباحثين.

 

(9)      دراسات الاستثارة الإكلينيكية باستخدام الأليرجينات المهجنة.

Niederbergera V, Eckl-Dornab J and , Paulia G. Recombinant allergen-based provocation testing. Methods 2013; In press, uncorrected proof, online before print, August 2013.

Full Text, Free

تعليق المحرر : يصف الباحثون طرق الاستثارة الهامة (اختبار شك الجلد- اختبار حقن الجلد- اختبار غطاء الاتوبي- استثارة الأنف- اختبارات الاستثارة بمنظار القولون) و يعطي نظرة شاملة لدراسات الاستثارة الإكلينيكية التي تمت باستخدام الأليرجينات المهجنة لتقييم فاكسينات جديدة تتميز بنقص مقدمات الحساسية و/ أو نقص ايبتوب خلايا ت المميزة للأليرجين. 

 

(10)  استراتيجيات علاجية جديدة لمتطورات الاستجابة المناعية الحيوية للربو الشعبي الشديد.

Nakamura Y. Developmental current and future therapy for severe asthma. Inflammation & Allergy – Drug Targets 2013; 12(1): 54-60. (10.2174/187152111312010008)

Full Text, Free

تعليق المحرر : هذه الدراسة الشاملة للعلاج باستخدام مضادات السيتوكينات للربو الشعبي الشديد تقدم وسيلة لتوضيح دور السيتوكينات المنفردة في مرضية و التناول الجديد لتبين مختلف مظاهر الربو الشعبي.

 

(11)  السوبر أنتيجينات هامة في حدوث التهاب الميكروبى لغشاء القلب الداخلي نتيجة بكتريا ستافيلوكوكاس اورياس- التسمم و إصابة الكلى الحادة.

Salgado-Pabón W, Breshears L, Spaulding AR, Merriman JA, Stach CS et al. Superantigens are critical for Staphylococcus aureus infective endocarditis, sepsis, and acute kidney injury. mBio 2013; 4(4): e00494-13. (doi:10.1128/mBio.00494-13)

Full Text, Open Access

تعليق المحرر: في هذه الدراسة التجريبية وضح الباحثون أن السوبر أنتيجينات تلعب دورا هاما في التهاب بطانة القلب الميكروبية و في التسمم و في إصابة الكلى الحادة. و أوضحوا الارتباط بين السوبر أنتيجينات و الأثر السام المباشر على خلايا الإندوثيليام. 

 

(12)  تعلم اكتشافات و دروس من القرن الماضي تشير إلى وظيفة خلايا ماست و الخلايا القاعدية كمؤثرات لجهاز جلوبيولين المناعة هـ و المواد المؤثرة التي تنتجها.

Blank U, Falcone FH, Nilsson G. The history of mast cell and basophil research – some lessons learnt from the last century. Allergy 2013; Published online before print. (doi:10.1111/all.12197)

Full Text, Free

تعليق المحرر: في هذه المقالة يتابع الباحثون بعض الاكتشافات الهامة التي تلت وصف تفاعل برونشنيتز و كيستنر و الذي أوضح أن العامل المسئول عن الحساسية المفرطة يمكن أن ينتقل من إنسان لآخر. و على وجه الخصوص اكتشاف جلوبيولين المناعة هـ و مستقبلاته و أيضا أنواع الخلايا و الموصلات المسؤلة عن الحساسية المفرطة.

 

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال