<%@ Language=JavaScript %> WAO news & notes-books March 2014

Logo Option 2.jpg (64616 bytes)

THE EGYPTIAN SOCIETY OF PEDIATRIC ALLERGY AND IMMUNOLOGY

 

                                             نشرة المنظمة العالمية للحساسية

لشهر مارس2014

مجلد 11 عدد 3

 

   

- مراجعة كتب الحساسية

- مراجعة المجلات الطبية

To view other issues click here

ٌلقراءة النشرات الأخرى اضغط هنا

مراجعة كتاب طبي:

الحساسية الأنفية
المؤلف: Marek L. Kowalski
Online Edition Published by InTech on 21 March 2012
ISBN: 5 0288 51 952 978 Online Edition
DOI: 10.5772 / 1442
InTech Copyright Policy
Published under the Creative Common Attribution 3.0 Unported (CC BY 3.0 License)
يطلب من:
InTech
المراجع: Maria Adelina Prieto Patron, MD
Centro Medico Genova
Irapuato, Guanajuato, Mexico
الوصف: حساسية الأنف هي أكثر مظاهر الحساسية انتشارا و تصيب من 10- 30% من البشر. و بالإضافة إلى التكلفة الاقتصادية و الاجتماعية فإنها تؤثر سلبا على نوعية الحياة و يمكن أن تواكب الإصابة بأمراض أخرى مثل التهاب الجيوب الأنفية المزمن- التهاب الأذن الوسطى و الربو الشعبي.
الغرض: بالرغم من التقدم الهام في فهم مرضية و التنوع الإكلينيكي لحساسية الأنف إلا أن العلاج الناجح للعديد من المرضى يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للطبيب. و أكثر الأدوية استعمالا هي مضادات الهيستامين عن طريق الفم و مركبات الكورتيزون عن طريق الأنف. و العلاج الدارج الوحيد الذي يمكن أن يغير من مسار المرض هو العلاج المناعي الخاص و الذي يمكن ألا يناسب كل المرضى. و هذا العدد يغطي حساسية الأنف في مختلف نوعيات المرضى بمختلف الأمراض الأخرى و يقدم الدليل لوسيلتين علاجيتين جديدتين و هما العلاج الضوئي و العلاج بالأعشاب.
الملامح: يتكون العدد من 12 جزءا.
الأول يصف التناول الموحد لنوعيات بشرية و حيوانية و باقي الأجزاء تصف مرضى حساسية الأنف في حالات خاصة. و في الأطفال فإنه من المهم أن يتم العلاج في أسرع وقت ممكن للوقاية من حدوث الربو الشعبي مستقبلا و كذلك يقدم الدليل على فاعلية العلاج المناعي تحت اللسان لهؤلاء المرضى.
و حساسية الأنف منتشرة بكثرة بين الرياضيين المتميزين و هم أحيانا يتعرضون لعوامل مناخية شديدة و خطيرة. و التشخيص المبكر و العلاج من الأهمية بمكان لتجويد وظيفة الأنف على المدى الطويل و لإقلال خطورة نوبات الربو الشعبي أثناء المجهود و المنافسة.
و هناك قسم أخر يقدم معلومات مفصلة حول العلاقة بين مجرى الهواء العلوي و السفلي و أهمية اعتبار كل الجهاز التنفسي وحدة متناسقة. و هناك نواحي أخرى هامة مثل أثر حساسية الأنف على نوعية الحياة و الأمراض المصاحبة مثل السعال المزمن و نوعية النوم. و الضرر الناتج من استعمال الطباق و المدخنين السابقين في حساسية الأنف تم وصفه مدعما بدراسات معتمدة على الدليل.
و قسم أخر يصف طريقة و استعمال اختبار استثارة الأنف و هذه الطريقة يمكن أن تلعب دورا مركزيا في التشخيص في بعض الأحيان مثل احتمال التهاب الأنف المهني.
و القسم الاخير من الكتاب يغطي نوعين من العلاج الحديث:
(1) العلاج الضوئي: و تبين أنه طريقة مبشرة و آمنة و الدليل المبكر يشير إلى أنه يمكن أن يحسن لدرجة هامة أعراض حساسية الأنف.
(2) نيجيلا ساتيفا (الحبة السوداء): استعمالها في الحالات البسيطة إلى المتوسطة له دليل فاعلية و يوصى باستعماله كعلاج مساعد في المرضى المعالجين بالعلاج المناعي أو العلاج الدارج. و المزيد من الدراسات الإكلينيكية مازال مطلوبا لتوضيح الأثر العلاجي و العلاج بأعشاب أخرى.
التقييم و المستهدف: الكتاب يقدم مراجعة حديثة و مستفيضة و مثيرة لحساسية الأنف و هو مفيد جدا للأطباء المهتمين بأمراض الحساسية و المعالجين لمرضى حساسية الأنف مثل أخصائيو الأذن و الحنجرة- أطباء الأطفال و الممارسين العامين و يمكن الحصول على الكتاب مطبوعا أو على الشبكة العنكبوتية
http://www.intechopen.com/books/allergic-rhinitis

.


 لمزيد من كتب الحساسية افتح موقع المنظمة هنا

 

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رسالة المنظمة العالمية للحساسية أن تبنى تجمعا عالميا لجمعيات الحساسية

 لتدفع بالتميز في الرعاية الإكلينيكية والبحث العلمى والتعليم والتدريب نرجو زيارتنا  على موقعنا على الإنترنت

      http://www.worldallergy.org

                                       

المنظمة العالمية للحساسية World Allergy Organization (WAO)

  السكرتارية

 

 

Secretariat

555 E. Wells Street, Suite 1100

Milwaukee , WI 53202-3823

e.mail: Info@worldallergy.org

 

 

تم تحرير النشرة بواسطة منحة تعليمية غير محدودة من نوفارتس

 

قام بترجمة النشرة الى اللغة العربية

الأستاذ الدكتور يحيى الجمل

رئيس الجمعية المصرية لحساسية ومناعة الأطفال